المحطة الأولى .. تونس الخضراء
المدينة العتيقة
أربعة ايام فقط هي عدد الايام التي أمضيتها في تونس لحضور الاجتماع الإستشاري الإقليمي الذي نظمه البرنامج الاقليمي للأيدز في الدول العربية (هارباس) لإعداد الدليل التدريبي وخطة العمل لتعزيز حقوق النساء في مواجهة الايدز/السيدا. هي المرة الأولي التي أزور فيها تونس والتي أعتقد بأنها لن تكون الأخيرة فخلال هذه الفترة القصيرة لم يتسنى لي زيارة العديد من المعالم والمناطق السياحية التي سمعت عنها مثل مدينة المنستير والحمامات ونابل وسوسة وطبرقة وجزيرة جربة وغيرها. كما أن هذا البلد قد اغواني بثراء جماله واصالته والذي لم أكن أعرف عنه سوى القليل وكان مرتبطاً في ذهني دائماً بمهرجان قرطاج الدولي
سأعترف في البداية أنني قبل ان أزور تونس كان لدى تصور مسبق بأنها تشبه اي بلد عربي آخر ولكن الواقع نسف كل هذه التوقعات وجعلني أعيد حساباتي بالنسبة لتصوري لدول المغرب العربي، فكل منطقة في تونس لها خصوصيتها وتفردها. هي عدة مدن في مدينة واحدة ومزيج غريب بين الشرق والغرب فشارع الحبيب بورقيبة في العاصمة التونسية مثلًا لايختلف كثيرا عن اي شارع عصري في اي بلد أوروبي آخر حتى ان أحد المشاركين في الاجتماع شبهه بشارع الشانزلزيه في فرنسا، فإبتداء من المسرح البلدي للكاتدرائية الكاثوليكية لنصب المؤرخ الكبير ابن خلدون في ساحة الاستقلال انتهاء بالمطاعم والمقاهي التي تدب فيها الحياة منذ الساعة التاسعة صباحا حتى منتصف الليل تذكرك بعدة مدن اوروبية مشيت في شوارعها من قبل، مدن تتناغم فيها انماط مختلفة من المباني والاشكال المعمارية المختلفة. الجامع بالقرب من الكاتدرائية، والمترو في الجانب المقابل للشارع قريبة من الارصفة حيث يعبر المارة
على بعد خطوات قليلة، تقع المدينة العتيقة بأزقتها القديمة وسوقها الشعبي الذي يشبه إلي حد كبير حي خان الخليلي في القاهرة مع اختلاف الصناعات التقليدية التي يتفرد بها كلا البلدين . وقد لفت نظري وأنا أطوف بداخل هذه الازقة الضيقة المتعرجة واجهات المباني والشرفات المطلة على الشارع، أعمدة الكهرباء القديمة ولافتات كُتب عليه اسماء الاسواق التي تمر بها .. سوق السرايرية .. سوق القوافي .. الخ حتى تصل لمقهى الزيتونة في منتصف الزقاق والذي توقفت فيه لتناول الكسكسي، اشهر أكلة تونسية يتم اعدادها في المغرب العربي بطرق مختلفة
زحام من البشر ودكاكين متراصة تحفل بشتى انواع الحرف والصناعات اليدوية التقليدية، العطور والبهارات وحتى الحلويات تتوافر في هذا السوق. أثناء تجولي وحديثي مع بعض الباعة تعرفت على الحاج محمد الطيب صاحب محل للحلويات التونسية والذي عرفني على أشهر الحلويات التونسية كالمقروض والبقلاوة وكعك الورق وعجين اللوز. إلي جانب الحاج محمد تعمل سلمى، فتاة تونسية في مقتبل العمر طلبت مني حينما كنت اصورها وهي تهم بإعداد الحلوى ان لاأظهر وجهها وان أكتفي بتصوير يديها وهي تفرد العجين . الحاج محمد أخبرني عن بعض ذكرياته في البحرين حينما حضر للمشاركة في مهرجان أُقيم في حديقة الاندلس وقد ذُهلت لذاكرته القوية في تذكر اسماء بعض الشخصيات المعروفة والمناطق التي لازال يحفظها رغم مرور زمن طويل على تلك الزيارة
واصلت السير في ازقة المدينة العتيقة حتى وصلت لجامع الزيتونة والذي يسمح للزوار من جميع الديانات والطوائف بدخول الجامع وإلتقاط الصور على ان لايكون ذلك خلال اوقات الصلاة. لا أحد يستطيع ان يؤكد سبب تسمية الجامع بهذا الاسم ولكن الروايات تُرجح انه سُمي كذلك نسبة لشجرة زيتون وجدها الفاتحون في مكان الجامع فأطلقوا على الجامع الذي بنوه هذا الاسم. في المدينة القديمة تشعر إن كل ما حولك يمتد لعصور وتاريخ ضارب في القدم .. البيوت .. الابواب .. الشرفات .. مآذن المساجد .. حكايات تود لو انك تعرف عنها وعن تاريخها المزيد
الاستعمار اللغوي الفرنسي
رغم ان اللغة العربية هي اللغة الرسمية للجمهورية التونسية الا ان اللهجة التونسية خليط من العربية والفرنسية. هناك حالة إغتراب بين الشعب التونسي وبين لغته، الاستعمار اللغوي الفرنسي كما اسماه الدكتور محمود الذوادي بدا مهيمناً في جميع فئات المجتمع التونسي وان كان بدرجات متفاوتة وحاضرا بقوة في جميع انواع الثقافة والفنون. شعرت بذلك أكثر حينما حضرت مسرحية الممثل الملك لير في المسرح البلدي الذي ذكرني بفخامة تصميمه ومقصورته الرائعة بالافلام العربية القديمة ولكن تعذر على فهم معظم الحوارات التي دارت بين الممثلين لانها كانت مزيج من اللغة الفرنسية واللهجة التونسية العامية وان كنت قد فهمت فكرة المسرحية من خلال السياق العام للاحداث. جميع اللوحات والرقصات والملابس وديكور المسرح بدت لي فرنسية صرفة اما بطل المسرحية الممثل التونسي هشام رستم فقد ذكرني بالممثل الفرنسي المغربي الاصل جين رينو من حيث الشكل والملامح
قرطاج وسيدي بوسعيد
في قرطاج يمكنك ان ترى أجمل وأرقى المدن والضواحي التونسية كقمرت والمرسى المعروفة بشاطئها الممتد وكورنيشها الذي يستقطب العديد من الفنادق والملاهي والمقاهي. في طريقنا لفندق بارسيلو في قرطاج لحضور المؤتمر الوطني بمناسبة اليوم التونسي للايدز مررنا بالعديد من الاماكن والمعالم التاريخية كقصر قرطاج وجامع العابدين وخزانات المياه التي بناها الرومان. تمنيت ان ازور متحف باردو مع بقية المشاركين في الاجتماع ولكن كان على اللحاق بالطائرة للعودة للبحرين
من أجمل المناطق التي زرتها في قرطاج هي قرية سيدي بوسعيد وهي قريبة الشبه ببعض الاحياء في اسبانيا واليونان، مصيف يعج بالمنازل البيضاء التي تزينها الابواب والشرفات ذات اللون الازرق وتنتشر فيها اعداد كبيرة من المقاهي والمطاعم المطلة على البحر أشهرها القهوة العالية بمدرجاتها المطلة على السوق. في سيدي بوسعيد أعتراني شعور غامر بالفرح فهذه أول مرة أرى فيها مصيفاً بهذه الروعة، تخليت عن حذائي رغم برودة الطقس ومشيت حافية القدمين بين البيوت المعلقة عند هضبة صغيرة حتى وصلت لأعلى الربوة التي تطل على خليج تونس حيث ترسو اعداد هائلة من اليخوت والمراكب
تونس .. حقوق المرأة تزدهر وحرية الرأي تتراجع
الشعب التونسي شعب مثقف ومضياف جداً ويستقبلك بحفاوة وبإبتسامة لاتغيب عنها كلمات مثل برشة .. مرحبا بيك .. يعيشك والتي يتداولها التونسيون بكثرة، والمرأة التونسية تحظى بالكثير من الحقوق والمكتسبات التي لاتحظى بها اي امرأة عربية أخرى على مستوى الوطن العربي والتي تهدف إلى إزالة كل اشكال التمييز ضد المرأة
المعلومة التي أذهلتني بالفعل ولم أكن اعرفها من قبل عن تونس انها تحظر تعدد الزوجات منذ عام ١٩٥٧ بموجب قانون الاحوال الشخصية او ما يطلق عليه التونسيون مجلة الاحوال الشخصية ولكن المفارقة في الوقت ذاته ان تونس أحتلت المرتبة الأولي عربياً والرابعة عالمياً في نسبة الطلاق وذلك طبقاً لدراسة أجريت حديثاً ورفضتها وزارة العدل التونسية
هناك جدل يدور الآن في تونس حول دعوة لإعادة إجازة تعدد الزوجات كحل إسلامي للمشاكل الاجتماعية مثل العلاقات خارج نطاق الزواجه والعنوسة الا ان بعض النساء يرفضنها خوفاً من تراجع مكتسباتهن الاجتماعية كما ان بعضهن استشهد بازدياد حالات الطلاق في منطقة الخليج العربي كدليل على عدم جدوى إجازة تعدد الزوجات كحل للمشكلات الاجتماعية التي أنتشرت حديثاً في تونس
كان هذا الجانب المضئ من حقوق الانسان في تونس اما الجانب المظلم فقد تعرفت عليه خلال حضوري للملتقى الثاني للمدونين العرب في بيروت اذ تطرق بعض المدونون لقضية تعثر حرية الرأي والتعبير والصحافة في تونس ومواجهتها لعراقيل عدة ابرزها التدخل الحكومي وتعرض بعض نشطاء حقوق الانسان والمدونين والصحفيين للاعتقال او الملاحقة الأمنية بين الحين والآخر بسبب الاعلان عن آرائهم او ادلاءهم بتصريحات او معلومات لوسائل الإعلام المختلفة
لماذا؟
أنتهت رحلتي القصيرة لتونس ولكن الاسئلة التي ظلت تراودني هي: لماذا لم أكن أعرف أو اسمع عن تونس كما أعرف مصر وسوريا ولبنان؟ لماذا تعيش معظم دول شمال افريقيا بمعزل عن العالم العربي؟ لماذا تبدو المسافة بيننا وبينهم كبيرة وشاسعة كما لو أنهم ليسوا جزءاً من وطننا العربي الكبير؟
أنتهت رحلتي القصيرة لتونس ولكن الاسئلة التي ظلت تراودني هي: لماذا لم أكن أعرف أو اسمع عن تونس كما أعرف مصر وسوريا ولبنان؟ لماذا تعيش معظم دول شمال افريقيا بمعزل عن العالم العربي؟ لماذا تبدو المسافة بيننا وبينهم كبيرة وشاسعة كما لو أنهم ليسوا جزءاً من وطننا العربي الكبير؟
ما لفت انتباهي ايتها الفاضلة تلك العبارات انت على حق حتى نحن المغاربيين نشعر بما شعرت به اغلب الظن ان هناك قطيعة بين المشرق والمغرب ومن جملتها امور تاشيرة الدخول التي اصبحت عائقا بين الاشقاء والصعوبات عند الحدود والمزاج السياسي بين القادة العرب ونتانة السياسة هي الاخرى لها نصيب كبير مما نعانيه نحن كافراد هاته الامة التي يراد لها الا تقوم منذ ان استسلمت للنوم منذ 1492 ميلادي.
جهود جبارة تقومين بها نشكرك عليها.
تحياتنا العطرة.
لي رجاء وامل يراودني منذ اكثر من سنة انك لو سمحت ان تتصلي بالمحروس وتبلغيه عنواني
لكي يبعث لي برواية حوام التي اتشوق لقراءتها واخبريه بانني من قراءه الاوفياء ومن متابعيه عن قرب.
اليك العنوان
روان علي شريف
الديوان الوطني للأرصاد الجوية
صندوق بريد 7022 الصديقية
وهران 31000
الجمهورية الجزائرية
شكرا لك اختي سعاد وبارك الله فيك.
شكرا عزيزي/عزيزتي روان.. اظن انني زرت مدونتك من قبل ولكني لست متأكدة ان كان صاحب المدونة رجل ام امرأة 🙂
معك فيما ذكرت من اسباب وازيد عليها البيروقراطية والاجراءات البطيئة في دول المغرب العربي فحسب علمي ان هناك مدون من الجزائر اراد تجديد جواز سفره لحضور ورشة خارج الجزائر منذ شهرين ولم يُجدد جوازه بعد!!
بالنسبة لرواية حوام فأعدك بارسال هذا التعليق لحسين وان أهمل الرد (ولو اني اشك في ذلك) فسأرسل لك انا الرواية على عنوانك المذكور اعلاه
شكرا مرة اخرى لتواصلك الدائم
تحياتي
“سلمى، فتاة تونسية في مقتبل العمر طلبت مني حينما كنت اصورها وهي تهم بإعداد الحلوى ان لاأظهر وجهها وان أكتفي بتصوير يديها وهي تفرد العجين ”
أيضاً؟ .. عندهم سلمى؟!!! هل تشبه سلمى خان الخليلي؟
الحمد لله على السلامة سعاد
تقرير مكاني لذيذ حدّه عن تونس
والصور.. بعد فن.. تأخذ إلى تونس
لن أهمل طلب روان
تحية
تخيل؟ سلمى أخرى في مكان يشبه خان الخليلي ولكن سلمى هذه لاتشبه تلك ولم تسنح لي فرصة الحديث كثيرا مع سلمى تونس لانها كانت منشغلة بإعداد الحلوى
والحمدلله على سلامتك انت ايضاً. نترقب تقرير مكاني مماثل عن رحلتك 🙂
اما عن الصور فقد خذلتني الكاميرا كثيرا هذه المرة ياحسين بالذات في المساء ولهذا فإن القرار رقم ١ الذي اتخذته ان اشترى كاميرا (محترمة) حالما اعود للبحرين وان استخدم الفوتوشوب لتعديل الصور لان البرنامج الموجود عندي في الماك بدائي جداً جداً 🙁
اما عن روان فأظن ان ردك جاء بالبريد المستعجل 🙂
عليك بكاميرا
Canon G10
فهي على صغيرها تكفي
وإذا يعني ميزانيتك أفضل عليك بكاميرا
Leica D-Lux-4
الألمانية وهي أصغر من الأولى حجماً وأكبر من الكاميرات الاحترافية في نقاء الصورة
لدي الكاميرتين الأولى للمهمات الثقيلة.. والثانية للمهات الدليعة
بدأت حلقاتي في (مكان) عن سفري
ثلاث حلقات وهناك حلقتان وربما ثلاث تتبع
http://www.alwaqt.com/art.php?aid=189117
http://www.alwaqt.com/art.php?aid=190024
http://www.alwaqt.com/art.php?aid=191026
تحية لسلمى
معقولة؟ من اسبوع فقط اشترى شخص اعرفه لابنته التي لاتتعدي الثانية عشرة من العمر الكاميرا الالمانية التي ذكرت
في ملتقى المدونين العرب في بيروت لاحظت ان نسبة كبيرة منهم تستخدم
Canon EOS
ولما سألتهم عن الكاميرا قالوا انها جيدة من حيث التصوير وسعرها معقول
لكن في بالي كاميرا Nikon
والبعض رشح لي Nikon D9
صرت محتارة بينهم خصوصا اني لا أعرف خصائص ومزايا كل واحدة من هذه الكاميرات ولكن اطمح لكاميرا احترافية ولكن ليست معقدة جدا
وبعدين ماشاءالله خمس حلقات عن الرحلة يبدو ان لديك الكثير من القصص 🙂
Nikon D9
معقولة أيضاً ويسيرة الاستخدام
Canon
فيها موديلات كثيرة
وهي بأنواعها قابلة للتطوير في المستقبل ولتنوع العدسات
لمعرفة مزايا الكاميرات
http://www.dpreview.com
خمس حلقات؟ لماذا؟ المشاهد الأجنبي دائما يرى
يعمل لديه حسّ المقارنة والامنيات معاً فيرى
نحن المصابون في أمكنتنا نرى
سعدت جدت بنضّك حول تونس وقد حاولت الالمام بعدد من المعطيات حولها رغم قصر مدّة إقامتك وضيق الوقت .مع تحيّاتي من تونس
http://chiheb.maktoobblog.com
تونس ليست دولة عربية فنحن برابرة وقع احتلالنا من طرف العرب و قبائل بنو هلال لذلك التونسي ليس كالخليجي فليس لنا تعدد الزوجات و زواج فتيات 6 سنوات و غيرها من مظاهر التخلف و قشور الإسلام
i like your post about Tunisia Suad..you have your own distinct identity & reality in writing..and that makes you different from all of the other bloggers out there 🙂
still waiting for more posts … all the luck 🙂
تونس بلد مسلم عربي إفريقي ، اعتذر بإسم التونسيون على ما قاله المانشو
مرحبا بكي في تونس يا أختي في كل وقت
لا وألف لا نحن لسنا برابرة
barbares
bèrbères نحن بربر
برغم من أنها تسمية إبن خلدونية تسئ إلينا كشعب أمازيغي
إلا أن البرابرة هي قبائل أوروبية لذلك يا أخي تثبت من المعلومات التي تبثها عن بلدك
كما أن تلك الممارسات ألتي وصفتها بالمتخلفة هي مكونات هوية ثقافية حضارية اثنية وبتالي من التخلف اعتبرها من التخلف عملا بقول
LEVI-STRAUSS
الهمجي من يعتقد في وجود الهمجية
Chiheb
وانا سعدت بزيارتي لتونس وسعدت أكثر بزيارتك لمدونتي. بلدكم جميل جدا وشعبكم أجمل (من غير مجاملة). وهذه الزيارة حفزتني لقراءة ومعرفة المزيد عن تونس
تحياتي لك ولكل اهل تونس
El Manchou
حسب ما قرأت ان تركيبة السكان الحالية هي مزيج من عدة اعراق مختلفة من العرب والأمازيغ والفينيقيين والأوروبيين . ان تعيش كل هذه الاعراق جميعا تحت مظلة واحدة هي التسامح فهذا شئ يحسب لتونس
اما بالنسبة لمظاهر التخلف فهي موجودة في كل الدول بدون استثناء ولكن بنسب ودرجات متفاوتة .. بعض الدول بما في ذلك الدول الكبرى تحقق انجازات في مجال ما وتتخلف في مجالات أخرى. وبالنسبة للاسلام وتمسك البعض بقشوره فهناك في المقابل ايضا دول تطلق على نفسها دول اسلامية وهي بعيدة كل البعد عن “لب الاسلام” لاقشوره فقط
شكرا على التوضيح. تحياتي
نور
شكرا ياصديقتي الفيسبوكية على هذا التعليق الجميل، شهادة اعتز بها 🙂
أحاول ان اكون موضوعية قدر الامكان وان انقل الصورة دون رتوش او تعديل، أتمنى ان يكون احساسي بتونس قد وصلك كما شعرت به
سعيدة لتعليقك الأول في مدونتي
مودتي
tunsian & MALEK
قرأت الكثير من الجدل حول هذا الموضوع قبل ان ازور تونس في العديد من المواقع والمنتديات بما في ذلك الجزائر ايضاً ولدي خلفية بسيطة عن هذا الخلاف على الاصول والاعراق ولكن في النهاية تونس بلد مسلم لغته الرسمية هي اللغة العربية وحسب ما اعرف ايضاً فأن تونس عضو في جامعة الدول العربية
ولو تتبعنا التاريخ فحتى اسبانيا كانت تحت الخلافة الاموية في زمن ما فهل نعتبر اسبانيا الآن دولة عربية؟
أتمنى فقط ان لاننجرف كثيرا لمسألة الاصول والاعراق
ok
7aweltou fa9at arrad 3la elmanchou fi thouna2iyyat albarbar walbarabira
وهران الجمهورية الجزائرية يوم 25 ديسمبر 2009
الى سعاد الخواجة وحسين المحروس.
سررت جدا وأنا أقرأ ردكما علي وهو ما لم أكن أتوقعه بهذه الصرعة الدليل أنني لم أعد الى المدونة الا بعد 17 تعليقا من بعدي.
اولا اوضح لك بأنني رجلا ولست امرأة صحيح ان اسم روان متداول بكثرة في المشرق العربي ويطلق عادة على البنات فانت معذورة ايتها الكريمة فانت لست الاولى ولا الاخيرة سبق لي وان ظن زملاء لي في بدايتهم في شتى المنتديات انني امراة وهنا اهمس لك من خلال هذا الاسم تمكنت من الحصول على اكبر عدد ممكن من صدقات الرجال هههه
لكن اسم روان بتشديد الواو فهو عادة ما يطلق على الاسم العائلي هنا في بلدان المغرب العربي ككل لانه كما لا يخفى عنكم اننا في بلاد المغرب العربي لم نقيد في الحالة المدنية بالاسم الثلاثي مثلكم بل هناك الاسم الاول يبقى دائما متداولا على مر الاجيال بخلاف لقب الشخص هو المتغير والسبب يعود الى الاستعمار الغربي يوم كنتا تحت الاحتلال واراد تنظيم الحالة المدنية في سنة 1864 تقريبا بدأ جرد الاهالي في اعتماده في ذلك الوقت على مهن اصحابها مثلا هناك عائلة خياط كان جدها الاول يمتهن الخياطة وهناك عائلة صياد التي كان
جدها الاول يمتهن الصيد اما عائلة روان بتشديد الواو لربما كان جدي الاول خبازا اي كان يخلط الدقيق ليصنع منه خبزا اي يرون بتشديد الواو او شيء من هذا القبيل
فيما يخص رواية حوام للأستاد حسين المحروس لقد اعجبت بها كثيرا من خلال اطلاعي على الجدل الذي واكب صدورها السنة الماضية فاتصلت باحد الزملاء من قرية عالي فاكتفى بتصوير لي بعض الصفحات منها وكذا صورة الغلاف التي اسرتني ولها من مريم يبدو ان الصورة اخذها الاخ حسين المحروس لانه مشهود له بالروائع في هذا الميدان ايضا اتمنى فقط ان تصلني الرواية واني لا اعول على حسين يبدو لي انه كان في جولة قادته الى الصين وقد عاد متعبا من سفره
فيما يخص مدونتي نعم تلك هي مدونتي التي زرتيها السنة الماضية واشكرك على الكلمة التي تركتيها هناك للذكرى.
هناك ملاحزة للاخوة الطين يدعون انهم برابرة فان تلك الكلمة غريبة عنا نحن في المغرب العربي امازيغ الاصل وعرب وهناك من استقروا في هذه البقعة من وطننا العربي بعد سقوط الاندلس والحمد لله نحن نتكلم العربية وندين بالاسلام اما كلمة بربر فهي كلمة اطلقها علينا المستعمر يوم احتلاله الى اوطاننا ويعني بها كل من لم يتكلم لغته فهو بربر.
انت على حق فيما ذهبت اليه فالامور البيروقراطية هي التي تقف حائلا بيننا بين المشرق والمغرب كم من مرة احاول زيارة البحرين اوقطر حتى عمان لكن هناك شروط تعجيزية من طرف البلد المضيف الحمد لله ان هناك النت الذي من خلاله استطعنا اكتشاف الاخر بعاداته وتقاليده لكنه ليس كاف نحن ننظر الى المستقبل بتفاؤل لعل وعسى يحكم اوطاننا شباب متفتح تلغى فيه الحدود بين ابناء الامة الواحدة وهو مطلب جماهيري كما اظن
اشكرك ايتها الفاضلة كما اشكر كاتبنا الانيق حسين وفي انتظار حوام لكما اجمل الاماني واصدق التهاني بمناسبة العام الجديد 2010
القاص الجزائري علي شريف روان
الاخ روان
المعذرة على الالتباس فقد انتبهت الآن فقط حينما ضغطت على الرابط ووصلت لصحيفة نقطة وعرفت من خلال الموقع انك صاحب هذه الصحيفة ورئيس تحريرها
بالنسبة لاسماء العوائل فعندنا ايضا الامر مماثل بالنسبة لبعض العائلات التي عُرفت ببعض الالقاب نسبة لحرفة الاجداد او نسبة للمناطق الجغرافية التي أتوا منها او كانت مسقط رأسهم
غلاف رواية حوام هو بالفعل من تصوير حسين المحروس الذي يجمع بين الموهبتين الكتابة والتصوير يعني عنده اكتفاء ذاتي 🙂
صحيح ان حسين عاد للتو من الصين ولكن يمكنك ان (تعول عليه) في ارسال الرواية بأسرع وقت فهذا ما أعرفه عن حسين
حينما كنت في بيروت التقيت بأخت من الجزائر وكانت تقول لي انها من البربر وهم ما يسمون ايضا بالامازيغ، لاأعرف من اين جاءت تسمية البربر وان كنت مثلك لا أستسيغها خصوصا باللغة العربية لان البعض يضعها في سياق مسئ
أتمنى مثلك ان تُفتح الحدود امام شعوب جميع الدول العربية لتتنقل بين بعضها البعض بحرية أكبر فشئ مخجل حقا ان بعض مواطنين الدول الاجنبية يستطيعون زيارة الدول العربية بدون تأشيرة بينما يمر المواطن العربي بكل هذه التعقيدات لزيارة بلد عربي آخر
كل عام وانت بخير .. تمنياتي لك بعام سعيد
تعقيبا على ما ورد من اخبار سارة عن رواية حوام اشكرك ايتها الفاضلة كما أشكر صاحبها مسبقا
وأتمنى لكما مسيرة مشرفة على نهج الأدب المتميز التي لا تقل عن مكانة الكاتب القدير قاسم حداد الذي يحضى بقدر كبير من الاحترام بيننا حتى أننا كأدباء المدينة خصصنا له حصة كاملة بالاذاعة المحلية لو اتيحت لي امكانية الاضافة لأضفتها كاملة هنا هي مسجلة لدي احتفظ بها ضمن أشيائي الخاصة.رغم بعدنا عن مشرقنا الغزيز الا أننا نتابع باهتمام كل ما يجري هناك.
مع أعطر التحيا لأخوتنا هنا وهناك وعام سعيد للجميع
الحق لقد قرأت هذا النص علي تونس.. لكني لم أجد ماذا أعلق..لعلي لأني موافقك في كل ما قلت..
من وجهة نظر تونسية… .اقول..
أري أننا في تونس شعب متعدد الثقافات و من موقعها الجغرافي ..كانت قبلة للعديد من الفتوحات و الحضرات..
الآن الشعب التونسي من ناحية الدستور لغته العربية و دينه الاسلام..
في الواقع.. لغته العربية..اي أن اللغة المتداولة هي بطبيعة الحال اللهجة المحلية.. ولهجتنا المحلية هي عربية.. مع بعض الكلمات الدخيلة.. بالفرنسية، الايطالية، البربرية..الخ.. لكن الأصل هي العربية..
..
الحديث يطول..
..
جزيل الشكر لسعاد
بعد 33 يوما تتحقق الامال
من المنامة الى وهران
سعيد جدا يا سعاد في هذا الصباح البارد…لقد وصلتني رواية حوام للأخ حسين المحروس وهذا بفضلك.كنت أنا في منتهى السعادة و كنت أنت عند وعدك لذا انحني امامك ايتها السيدة الفاضلة
واعلمي اني من متتبعي نشاطات مدونتك الثرية ذات الكتابات الهادفة والرائعة التي وجدتها بالاساس تهتم بالشأن الانساني وهذه ميزة الكبار
سلام
أنا ما أنتقده أو ألومه علي مدونة هذيان الحروف ، أنه ليست هناك تواصل أو حوار مع صاحبة المدونة.. في المواضيع المقترحة.. نعلق و لا من مجيب..
شخصيا ، و بصفة عامة اذا لم أجب اجابة .. لااتشجع للتعليق مرة أخري..لكني أعود لقراءة النصوص من وقت لآخر..
يحز في نفسي أن أجد نصوص جيجة بدون ردة فعل.. و أري أن هذا يعود بالأساس لصاحب المدونة..
في الماضي عندما كانت لي مدونة.. كانت التعاليق تصل بالعشرات و حتي فوق المئة و المئتين في العديد من الأحيان.. وذلك يعود.. بالأساس لتواصلي مع القاريء..
أعطي مثال آخر يحز في نفسي ايضا.. الأخت سعاد و بعد غياب لبضعة أشهرة.. كتبت مقالا صغير.. عدت .. أو شيء من هذا القبيل..لم يعره أحدا اهتماما…هههه و ذلك نتيجة حتمية بطبيعة الحال لعدم الاهتمام بالقاريء او المعلق…
..
و السلام.. و عفوا علي بعض الصراحة.. كانت وجهة نظر ليس الا
🙂
الاخ روان
وانا سعيدة لحصولك على الرواية ولاشكر على واجب فكل مافعلته انني اوصلت الرسالة للأخ حسين وأتمنى ان تشاركنا برأيك فيها بعد قراءتك لها
وشكراً مرة أخرى على الاطراء وعلى التواصل
تحياتي
فرفر
وانا امنحك كامل الحق في العتب ولاأنفى عن نفسي تهمة التقصير والتأخر في الرد ولكن هناك أمور كثيرة قد تمنعني من الرد فأنا امقت الردود المعلبة وأفضل ان ارد في الوقت المناسب كما أن انشغالات وظروف الحياة قد تأخر تواصلي مع قراء المدونة. اقدر لجميع من يتابعني اهتمامهم وتواصلهم واعتذر منك ومن جميع من تأخرت في الرد عليهم فأنتم لم تعودوا مجرد زوار للمدونة بل اصدقاء اعتز بصداقتهم
وكما ذكرت سابقاً احترم وجهة نظرك وثق ان صراحتك لاتضايقني اطلاقاً
خالص مودتي
صباح الخير سعاد
خوذ راحتك ، كان أكثر تعليق من أجل المشاكسة ليس الا
:))
كما يسعدني ايضا التفاعل مع أفكار صاحبة المدونة ، نحن في انتظار نصوص جديدة
:pp
فرفر
الم تكتفي من مشاكستي بعد؟ 🙂
لدي متسع من الوقت الآن للتدوين، قد أكتب أكثر عن بعض التجارب الشخصية وعن ما أمر به حالياً
كم صرت متعلقة بهذه المدونة فهي الملاذ الوحيد الذي لم ولن يسأم ابداً مني ومن هذياني
هل نحـــترق
هل نحترق كي يرحل الليل المعربد في نجوم سمائنا
هل نحترق … كي يستفيق الفجر في أوطاننا
هل نحترق في الانتظار لكي نزيل الخوف من أحداقنا
قم بو عزيزي حيث أنت فقد تحرر جلدنا من خوفنا
فعلى يديك الآن نكتب قصة أخرى لنا
بدمائنا
بصراخنا
برفضـنا للذل في أوطاننا
في ثورة الأحرار في عروقنا
اليوم أصبح موعد للشمس في بلادنا
قم يا محمد كي نقبل دفء روحك
بعدما احترقت عيونك كي تضمد جرحنا
ما عاد يكفي جوعنا ما قد تبقى من فتات الخبز من حكامنا
فلترحلوا عن برنا … عن بحرنا
عن عمرنا المدفون في أعماركم
تبا لكم
فلترحلوا عن صفحة التزوير في تاريخنا
هذا أنا
وجع العروبة نام في أحداقنا … فمن لنا
ومن يعيد الأمنيات غيرنا
إبراهيم وشاح
إبراهيم وشاح
بعد سنة من الجمود اتحفتنا بما لا نكون ننتظره.شكرا لهذا الابداع الذي يصور حالنا.وبعد سنتين جئت انا لاشكرك وازرع المحبة على سفح مدونة هاجرها الاحباء مدونة كانت لنا وطنا نسكنه معا
شكرا للغرباء وشكرا لكل المارين من هنا.
تعبرني الحيرة وقت الضيق في التوحد من الظل إلى الظل
وتمتد يد العبث كالأبدية في وجه التلاشي
رماديو الرؤى مزقوا أشرعة الحلم
وأحرقوا كل ماضينا.
تسألني الفضيلة من شوه وجه الحقيقة في وجهك
إن كان وجهك وجه الشبه أيها الفاني؟
من قال السكوت من علامات الرضا عندما تنتهك حرمة الأوطان والأبدان
إما منافق أو جبان.
وتتمادى العبثية في الغناء
وعلى إيقاع التصعيد تغني الأشباح لسقوط أرواح ولدمنا المستباح.
لا شيء يوقف العجلة قال التاريخ للإنسانية الغارقة في معتقد الأنانية المجرمة.
نظرت للأنا وقلت أنا للأنا
تعبرني مساحات من الضوء عند كل ميقات
وفي ومضات البرق أرى المثالية تذبح وهي تبتسم
وما الغاية مما تبقى لنا من السبيل إلا صراط مستقيم.
أيا صبغة التوحد في الإحساس والأنفاس
ويا وطن يتعدى مداه بكائي
ليت من خانوا الأمانة..
خانوني وخانوك لم يكونوا من رفاقي.
06 اغسطس 2015
مرة اخرى ياخدني الحنين الى هذيان الحروف.عدت ولم اجد احدا هنا .ايها العابرون بلغوا عنا ولو بجملة.
مودتي لسعاد للمحروس وللجميع.
عزيزي روان
أعتذر على الرد المتأخر، شهيتي للكتابة لم تعد كما كانت وأعترف أنني أصبحت أجدد النطاق والاستضافة لغرض الابقاء على تاريخي الشخصي جدا وليس لرغبة في الاستمرار. ممتنة لسؤالك ومتابعتك لمدونتي المهجورة. تحياتي
سعيد بعودتك وباثراء هذيان الحروف مجددا.
مساء الخير
بعد 15 شهرا من الانتظار ها نحن نعود مجددا لقراءة ما كتب في الماضي يدفعنا الوفاء الى زيارة المكان.زيارة الهذيان تعد حياة اخرى بعد موت اكيد.
مودتي لك ايتها المراة المثقفة والرائعة.