اللص الظريف

Posted on May 24, 2007 by Suad

لم أكن لأكلف نفسي عناء كتابة هذه السطور لولا ما قرأته من ادعاء أحد الاشخاص في أحد المنتديات السعودية بأنه صاحب موقع هذيان الحروف وذلك بعد ان تم أكتشاف سرقاته المتكررة لأعمال ونصوص أدبية كتبها آخرون كان آخرها أحد تدويناتي والتي كانت عبارة عن خاطرة قصيرة نشرها بأسمه المستعار في المنتدى وحين تم مواجهته بذلك من قبل أحد مشرفي المنتدى قام بأرسال رسالة الكترونيه للمشرف يؤكد فيها بأنه صاحب الكلمات التي قام بدمجها مع نص أدبي آخر من موقع أوكسجين وبأنه صاحب موقع هذيان الحروف هكذا بكل جراة وثقة رغم تيقنه من أكاذيبه.

السرقات الأدبية تحدث يوميا وفي كل مكان ولكتاب وأدباء لهم وزنهم وثقلهم الا ان الفرق ان سرقة أعمال أدبية معروفة نادر نسبيا بسبب ما تحظى به من شهرة وأنتشار عن طريق الكتب والمطبوعات أو على صفحات الانترنت مقارنة بالسرقات التي يتم اقتباسها من خلال المواقع الشخصية والمدونات التي قد لا يستطيع اصحابها حماية حقوقهم الفكرية.  كما ان استتار الطرفان، السارقون وأصحاب هذه المواقع والمدونات خلف اسماء مستعارة لأسباب متعددة يسهل للصوص الكلمة الاستيلاء على ما يحلو لهم من هذه المواقع بطريقة يصعب معها التثبت من هوية السارق وبالتالي اثبات موضوع السرقة.

بالنسبة لى ليس هناك ما يخيفني من الكتابة بأسمي الصريح فلطالما نشرت العديد من المقالات بأسمى الحقيقي في مطبوعات مختلفة وما أكتبه في هذه المدونة لا يعدو عن كونه انطباعات عامة أو شخصية الا انها لا تحمل طابع المسائل السياسية التي قد تسبب المتاعب لاصحابها في هذا الجزء من العالم لذلك لا أجد غضاضة في الافصاح عن أسمي وشخصيتي الحقيقية لبعض المقربين أوالمدونين الذين اتشارك معهم في الافكار والاهتمامات.  ولكنني في الوقت ذاته أشعر بأن التواصل مع الآخرين بعيدا عن سطوة وتأثير شخصياتهم سواء كانت هذه التأثيرات سلبية أم ايجابية فيه نوع من المصداقية وأتاحة لمساحة أكبر من الحرية بالنسبة للكاتب.

وبالعودة لموضوع الاقتباس والسرقات الادبية فأنني قد أتفهم اعجاب البعض احيانا بكلمات قد يتفاعل معها فيقوم بأعادة نشرها في موقعه الخاص او ان يتم اقتباس موضوع ما يجهل المقتبس مصدره الأصلي فلا يتم الاشارة الى صاحب النص بشكل غير متعمد، ولكن ان يقوم بسرقة ما هو ليس له وبدلا من الاعتراف بخطأه يصر على التمسك بموقفه أو ينتحل شخصيات الآخرين ليتخلص من الموقف المحرج الذي وضع نفسه فيه فهذا نوع من التعدى على مساحة الآخرين.

لقد قررت على اثر هذه الحادثة ان اضع أسمي المستعار أسفل أية خواطر او ابيات شعرية أقوم بكتابتها كما سأبحث عن طريقة تضمن لي الحفاظ على حقي الادبي على الشبكة العنكبوتية عن طريق التسجيل في احد المواقع المختصة بذلك واذا كانت لديكم اية معلومات قد تفيدني في هذا الشأن فأرجو اعلامي بها وسأكون شاكرة لكم.

اما بالنسبة للص الظريف الذي أنتحل شخصيتي دون التحقق مما اذا كان صاحب موقع هذيان الحروف رجل ام امرأة فأعتقد بأنني مدينة له بعدد الزوار الذي ازداد بعد انتشار القصة على المنتدى.

Share

Comments

  • الهواوي on May 24th, 2007

    ستستمر مثل هذه الحالات في الظهور كل حين

    طالما أنهم لا يتمتعون بالأمانه والصدق

    وفي يوم ما ستنكشف إدعائاتهم

    بطريقة ما

    دمت بود

  • الحقيقة on May 24th, 2007

    نصيحة أخوية

    (Ghost ) أنتبهى من هذه الخزعبلات التى زعم بها
    هذا الأنسان مريض نفسيى وهو يتعالج فى الصحة النفسية انا ماجبت شيى من عندى بس حبيت أتاكد من صحة الموضوع وقالى شخص تربطنى به علاقة فى نفس المنتدي
    الحقيقة هى كالتي :
    الشخص هذا ينتحل شخصيات وهو نفسه إحساس مرهف وكل مايقوم به هو كذبة ومع الأسف الشديد هو من يمثل هذا التمثيل البارع لكي يجذب النساء لدية وبما انك من بلدى البحرين حبيت انبهك من الموضوع تراه خطير جداً واذا حبيتى تتأكدي من كلامي انا ارسلك على ناس موجودين فى المنتدي وهم يعلموك عن كل مايسويه القذر هذا انتبهى منه نصيحة

    المخلص

    ولد البحرين

  • زَهَرْ on May 24th, 2007

    الحقيقة \ كلام خطير جداً
    لن أكون ” مع ” أو ” ضد”
    بما إنك اتهمت شخصاً هكذا إتهام
    فأنت مجبر على العودة \ وتقديم كامل أدلتكْ ..

    بعدها – لنا وقفة اخرى

  • Ghost on May 24th, 2007

    شكرا لفراشة البحرين على هذا الموضوع الذي فيه وصلة لمنتدى نادي الخليج
    وشكرا لتعاونها في كشف الحقيقة واظهار الباطل

    المخلص ولد البحرين

    ان شاء الله ما تكون علاقتك بالسارق مباشرة – ان لم تكن انت هو السارق بحد ذاته!
    لاننا لم نحدد من هو السارق وانت وضعت اسم احد الاعضاء
    فشتان بين الثرى والثريا
    عش بغيضك واكل من سوء نواياك

    زَهر
    شكرا للحيادية وعدم الانحياز

    اما مسألة جذب النساء
    فهذا تفكير من يبيت النوايا ويبغض ان يعترف بالحقيقة

    والمثل يقول
    إن لم تستح فأفعل ما شئت

  • بنت المحرق on May 25th, 2007

    مرحبا

    بصراحة وبدون مايزعلون السعودين انتبهى منهم فراشة البحرين
    انا قريت الموضوع الى مكتوب فى المنتدي ولد البحرين يمكن يكون كلامة صحيح بدليل كلام الى اسمة غوست

    وأسجل هنا شكري لفراشة البحرين على تواصلها وتعاونها وتكبد عناء التسجيل في المنتدى للمشاركة بالتعقيب على هذا الموضوع، كما نتمنى ان تشاركنا بكتاباتها الجميلة لنستمتع بقراءة ما ينتجه كتّاب البحرين.

    الى نعرفه فى جميع المنتديات اذا شافو واحد ينقل مواضيع وينسبها بأسمه يعاقب ويعطوه باند الى أسمة غوست مسوى زوبعه ومارى ايش وفى الأخير يقول نتمنى ان فراشة البحرين تشارك معانا فى المنتدى مو غريبه هذه القصة

    عموماً هذا راى شخصى لاحد ياخذ عليه
    بس لغيرتى على بنت بلدى اقولج انتبهى من السعودين ترى حصلت لناس قبلج

    تحيات

  • butterfly on May 25th, 2007

    الهواوي
    حبل الكذب دائما قصير وهذا ما لا يدركه هذه الفئة من الناس. شكرا للمرور

    ولدالبحرين + بنت المحرق
    ليس لدى ادنى شك بأن الاسمين لشخص واحد لا أستبعد جدا ان يكون صاحبهما اللص الظريف نفسه
    لمعلوماتك فأن احصائيات الموقع والايبي ادرس بالنسبة للاسمين متطابقة وتظهر اسم البلد وهو السعودية فكيف يمكن ان تكون ولد وبنت البحرين؟؟ ثم كان يجدر بك عدم الاساءة الى السعوديين فهم ابناء بلدك اولا وأخيرا فمثل هذه التصرفات تظهر نوع معدنك. الم أقل لك انك لص ظريف فعلا ولكن مشكلتك انك تفتقد الى الذكاء

    Ghost
    لا شكر على واجب وكن على ثقة بأنني أستطيع التمييز جيدا بين الحقيقة والمزاعم

  • موج الغلا on May 25th, 2007

    ســلام الــرحمــة
    أعجبني المسمى الذي أطلقته على سارق المقالات الأدبية
    لقد سنحت لي الفرصة للدخول على موقعك ِِِ
    ولكن بهذه الطريقة
    ولكن الصدفة ..!!
    سعيدة كوني هنـا
    سأتابع ما تكتبيه فحروفك ِ جميلة
    لا تهتمي بالأقاويل من حولك ِ وها أنت ِ تكشفين زيف الكلام بالأعلى
    شكــرا ً لك ِ وشكـرا ً لك يا Ghost .
    ؛
    ؛

    مــوج
    من منتدى الخليج

  • butterfly on May 25th, 2007

    موج الغلا
    شكرا جزيلا. ايا كانت ظروف الصدفة فأنا سعيدة بمرورك من هنا وكما يقال رب ضارة نافعة :)

  • butterfly on May 26th, 2007

    تنويه: الموضوع هنا عن السرقات الأدبية وما حدث في منتدي الخليج لذلك فأن اي تعليقات خارج الموضوع يقصد منها التعرض لأي شخص او الاساءة اليه بصورة شخصية سيتم حذفها على الفور

  • روان علي شريف on October 9th, 2008

    ملاذ يا صديقة الحرف

    حقا اننا نعاني من نفس المشكلة حتى الهوس
    اليك وانا متعب حتى الدوار هاته الروابط

    http://www.gulfson.com/vb/f25/t84582/

    http://www.gulfson.com/vb/f25/t84582/index2.html

    ولا داعي للشرح.

    مع مودتي.

  • Suad on October 9th, 2008

    روان

    أولا، انت في مدونة هذيان الحروف لا في مدونة ملاذ :)

    ثانيا، زرت المنتدى الذي كما يبدو تحت اشراف مجموعة من اللصوص. منتدى من هذا النوع لايعول عليه، إذا كان المشرفون انفسهم يسرقون كتابات الآخرين فماذا تتوقع من الاعضاء؟

    عموما جوجل لم يترك مجال لأمثال هؤلاء لكي يستمروا في اكاذيبهم، ثم انه لايمكن لمدعّي ان يترك تعليق كالذي تركت لو لم يكن فعلا صاحب الكلمات الحقيقي

    أمثاله لايجيدون سوى سرقة نتاج غيرهم ونسبه لأنفسهم، نوع من الحسد البغيض. دعه فأن خدع الآخرين فلن يستطيع ان يخدع نفسه ولن يستطيع ان يملأ الفراغ الذي بداخله والذي سيتسع لكل شئ الا شئ واحد .. الموهبة الحقيقية

Leave a Reply

Name

Email

Website

*