سر الصور

Posted on February 29, 2008 by Suad

 

من يضرم النار في وثائق قديمة لا بد ان يكون واحدا من أثنين، اما انه لا يقدر القيمة المعنوية لهذه الوثائق أو أن ملكيتها لا تعود له وفي كلتا الحالتين هو ضرب من الجنون الذي أعجز عن تفسير اسبابه.

 

هذه الصور تم العثور عليها ضمن كومة من الكتب والمجلات والوثائق القديمة التي قام أحدهم بجمعها واضرام النار فيها في منطقة نائية من الصخير والتي من المرجح ان تكون جزء من مجلد أو مرجع تاريخي رغم أن حجمها من النوع الكبير (30 في 50 سم) وهو حجم يندر طباعته حاليا.  خلف كل صفحة كُتب أسم المكان الذي تمثله اللوحات التي يعود بعضها للقرن الرابع عشر ميلادي والتي حسب ما هو مذكور أسفل الصفحات منقولة عن لوحات أصلية تم طباعتها في باريس عام 1840.

 

احدى الصور تمثل جامع وضريح السلطان برقوق والتي أعتقد انها احد المعالم التاريخية في جمهورية مصر العربية وبعضها الآخر لأماكن أخرى ولكن السؤال الذي بقى يدور في رأسي هو إذا كانت ملكية هذه المقتنيات تعود لشخص ما فلماذا يقوم بإحراقها في البر بينما يستطيع التخلص منها بطرق عدة؟؟

 

المؤسف ان الشخص الذي قام بإنقاذ هذه الصور عثر عليها متأخرا جدا بعد أن جاء الحريق على معظم ما تم تركه ولم ينج منها الا الشئ اليسير كان نصيبي منه هاتين الصورتين.

 

Share

Comments

  • LAYAL on March 1st, 2008

    لا اعتقد انها غريبه بمجتمع لا يهتم بالقراءه والمطالعه
    اتعلمين ان زيارتي للصخير عادتا ما يتخللها هجوم استفزازي علي سيارتي من قبل الاهل بقصد البحث عن اوراق للحرق ؟؟
    قد يكون ما حصلتي عليه جزء من كومه كتب احرقت كما احرقت مكتبات من قبلها -والفاعل له مسمى واحد بكل الحالات

  • wara8mu5a6a6 on March 1st, 2008

    يمكن حرقهم عشان اهمه يذكرونه بشي يبي ينساه
    لانه الحرق من اكثر وسائل التخلص قضاءا
    و كله بالافلام المصرية القديمة اسمعهم يقولون
    حرقت رسايله هالخاين و تعقبها دموع من قبيل اهيءاهيء اهيء
    شكرا فراشة على الموضوع

  • Butterfly on March 1st, 2008

    ليال

    هل تتوقعين ان من قام بإحراقها فعل ذلك لأن القراءة ليست من اهتماماته؟ كان
    بإمكانه ان يهبها لشخص آخر او ان يهديها لمكتبة عامة

    أجد الموضوع غريب بعض الشئ وكل ما اتمناه ان لا تكون هذه الكتب لأحد المؤسسات الحكومية وأراد أحدهم التخلص منها بعيدا عن الاعين. وكما قلت فلقد تم سابقا التخلص من الكثير من المتعلقات التي كانت تربض في مخازن وأرشيف المؤسسات الحكومية لسنوات طويلة لأن احدا لم يكن ليدرك ما تمثله هذه الاشياء القديمة من قيمة وتوثيق لحقبة من تاريخ البحرين

  • Butterfly on March 1st, 2008

    ورق مخطط

    إحتمال تقليد الافلام السينمائية وارد ولكن لو كانت هذه الكتب والصور خطابات غرامية لا مطبوعات تاريخية :)

  • alkhaseef on March 2nd, 2008

    أهلاً شقيقة
    لم الاستغراب.. الأمم الفاشلة لا تعرف قيمة مثل هذه النفائس.. وبالمناسبة من
    أطرف النكت اللي الواحد يسمعها إنه الجماعة أنجزوا مكتبة ضخمة من حيث المعمار والبناء وووو الفشار.. بس ما عندهم كتب..
    وفي سياق الكتب سمعت من فترة بسيطة معلومة طريفة .. في سوق المقاصيص – الشعبي تهذيباً يشترون الكتب بالكيلو.. الكيلو بربيتن..

    ولا تقطعينا شقيقة عندنا جديد مو كسيف

    ..http://alkhaseef.jeeran.com/arts/

    وفيه بعض الصور في المدونة الأم.. أكيد بتحبينها

    تحياتي

  • Butterfly on March 2nd, 2008

    alkhaseef

    ما حدث هو انتقال محتويات مكتبة قديمة الى مكتبة خمس نجوم
    http://www.education.gov.bh/news/index.asp?hNewsId=724

    ربما اراد المسئولون محاكاة مكتبة كمكتبة الاسكندرية في ضخامتها ومرافقها ولكن هل محتويات المكتبة الجديدة تحاكي محتويات المكتبة العريقة؟

    لا أعرف اي نوع من الكتب هذا الذي يمكن ان يباع بالكيلوجرام حاله كحال الفواكه والخضروات ولكن مصير الكتب الملقاة على الارصفة والاسواق الشعبية للبيع بثمن بخس أهون بكثير من مصير كومة من الرماد في الصخير

    وبالنسبة للزيارة ولا يهمك، جدول الزيارات أكيد راح يشمل المدونتين الفنية والاثرية :)

  • marhoon on March 4th, 2008

    هلاااا هذيان/
    على سيرة “ضرب الجنون” هذا، أخبرك عما نقله صديق – أدام الله ظله وحفه بوارف عنايته وزاده من نعيم فضله وألهمه الرؤيا ومخيلة القرون – قبل فترة أنه شاهد دواوين شاعر معروف كانت مهداة في الأصل لكاتب معروف آخر، وكانت الإهداءات مسطورة في صفحاتها الأولى بخط يده، (شاهدها) تباع في سوق المقاصيص!!! ويعني إذا كانت الصور التي وصلك منها اثنتان مهلهلتان قد امّحى منها أثر صاحبها، فإن صاحبنا لم يكلف نفسه حتى عناء محو أثر الإهداء أو اقتطاعه قبل أن يسلمها إلى “مزبلة التاريخ” – بالمناسبة وين تصير هذي مزبلة التاريخ :-) -. ويعني أكثر من قلة الذوق هذي ما شفت!!!
    ودمت بوددددددددددددددددددددددددددددددددد شقشق شقيقة ;-)

    غبطة صاحب المداس
    أيده الله ونصره

  • ماجد حجاب on March 7th, 2010

    للاسف الشديد جداً ان هذا الكتاب من اندر واهم الكتب عن الفن الاسلامى للمستشرق الفرنسى بريس دافينز والذى طبع عام 1877 وهو من الوثائق الهامة التى نؤرخ للفن الاسلامى ماجد حجاب باحث وفنان تشكيلى من مصر

    ماجد حجاب

  • Suad on March 7th, 2010

    الاخ ماجد حجاب

    شكراً جزيلاً على المعلومة، تعليقك جعلني اتحسر أكثر على هذا الكتاب. هل هناك نسخ أخرى منه واين توجد؟ وهل من الممكن التأكد من انه هو الكتاب الذي ذكرت؟

    شكراً

  • ماجد حجاب on March 17th, 2010

    http://octobermag.com/Issues/1732/artDetail.asp?ArtID=94094

    ممكن الدخول على هذا الرابط اتمنى أنه يفيدك… وشكراً…. اخيك ماجد حجاب من مصر.

  • Suad on March 17th, 2010

    يالها من صدفة ان تكون الصورة ذاتها

    على فكرة لاحظت ان النسخة التي لدي ليست كالمنشورة في المقال اذ لايوجد اي عنوان اعلى أو اسفل الصورة وأنما خلفها وكما قرأت في هامش خلف الصورة ان هذه الطبعة هي ليست الاصلية فهذا هو ماكتب خلفها

    reproduced from the original printed in 1840

    هذا الهامش مكرر ايضاً في الصورة الثانية والعام ذاته ١٨٤٠ والذي استنتج انه تاريخ طباعة الكتاب الاصلي

    المشكلة ان هذا ما تسنى لي قراءته فأطراف الصفحة كما ترى محترقة وهناك بداية ناقصة
    U’S COLLECTION

    لم استطع التكهن بالحروف التي تسبق حرف “اليو” حرف او اثنان ولكن هذا مااستطعت قراءته

    الصورة الثانية بالمناسبة لبيت الامير – الباب الخارجي للحريم – القرن ١٧م

  • ماجد حجاب on March 18th, 2010

    جاء بريس دافينز إلى مصر فترة إبراهيم باشا ابن محمد على وقد أعطاه فرماناً يسمح له بالتجول والرسم داخل المساجد وقد ابتداء بريس اعماله تحديداً 1839 عقب خروج المستشرق بسكال كوست ورحيلة الى فرنسا ولا شك ان بريس وبسكال من ضمن المهندسين المعماريين الذين إستعان بهم محمد على ومن بعده ابراهيم فى بعض المنشات المعمارية فى مصر …

Leave a Reply

Name

Email

Website

*